منظمة العمل الدولية: التفاوت فى التعليم زاد من حدة البطالة.. مشاركة النساء فى العمل لا تتجاوز 20%
 
 
الصفحة الرئيسية » مؤشرات
  مؤشِّرات قياس آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم العالي في مصر
وهي مجموعة من المؤشِّرات البسيطة والمركبة التي تهدف إلى قياس آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم العالي وسياساته في مصر، من أجل الوقوف على أهم المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس والإسهام في علاجها. فلا يمكن أن نغفل دور أعضاء هيئة التدريس في بناء الشخصية المتكاملة القادرة على أداء رسالتها وتحمل مسؤوليتها تجاه وطنها، متسلحة بالإمكانات والقدرات العلمية والتقنية العصرية، ومن هنا جاءت الحاجة إلى دراسة آرائهم إزاء قضايا التعليم العالي من خلال قياس درجة رضاهم عن أداء الطلاب، وسياسات التعليم العالي، وقياس درجة مشاركتهم في مجال النشاط البحثي وتنمية المجتمع، وقياس درجة رضاهم عن أسلوب اتخاذ القرارات الأكاديمية، وغيرها من القضايا. ويستند تركيب هذه المؤشرات على نتائج المسح الميداني الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري خلال شهر مارس 2009.
  مؤشِّرات قياس آراء طلاب الجامعات والمعاهد العليا حول قضايا التعليم العالي في مصر
وهي مجموعة من المؤشِّرات البسيطة والمركبة التي تهدف إلى التعرف على المشكلات والمعوقات التي تواجه التعليم العالي في مصر من وجهة نظر الطلاب، ومقترحاتهم لتطويره والتعرف على مدى رضا الطلاب عن مستوى الدراسة ، وعن أداء أعضاء هيئة التدريس, وتقييم نظم الإدارة والخدمات المُقدمة بمؤسسات التعليم العالي المختلفة. وكذلك التعرف على مدى رضا الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عن الخدمات التعليمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي لهم وتحديد المشكلات التي تواجههم. هذا بالإضافة إلى رصد مستويات التحميل الدراسي للطلاب، ومدى مشاركتهم في الأنشطة غير الدراسية. ويستند تركيب هذه المؤشِّرات إلى نتائج المسح الميداني الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري خلال عام 2009.
  مؤشِّرات إدارات الكليات والمعاهد العليا في مصر
وهي مجموعة من المؤشِّرات التي تهدف إلى تقييم خدمات البنية الأساسية بمؤسسات التعليم العالي، والتعرف على المشكلات التي تواجهها من وجهة نظر مديريها. كما تهدف إلى التعرف على نظم الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا، وأعداد المقيدين والخريجين والمتسربين والباقين للإعادة من المصريين والأجانب، وكذلك أعداد أعضاء هيئة التدريس وخصائصهم، هذا بالإضافة إلى أعداد الإداريين العاملين بالكليات والمعاهد العليا، وتحديد الفجوة النوعية لكل منهم، ويستند تركيب هذه المؤشرات إلى نتائج المسح الميداني الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري خلال عام 2009.
  مؤشِّرات قياس آراء الخريجين حول مدى مواءمة مخرجات العملية التعليمية مع احتياجات سوق العمل في مصر
هي مجموعة من المؤشِّرات لقياس آراء الخريجين بالجامعات والمعاهد العليا حول مدى مواءمة ما تلقوه أثناء العملية التعليمية واحتياجات سوق العمل، بغرض تقييم الخريجين للعملية التعليمية في ضوء خبراتهم العملية والمهنية، وآرائهم ومقترحاتهم لتطوير البرامج الدراسية، والمهارات التي يجب أن تُولَّى عناية أكبر باعتبارها إحدى متطلبات سوق العمل، مما يساعد متخذي القرار في تطوير الأداء، وعلاج أوجه القصور التي تعاني منها العملية التعليمية بما يضمن اتخاذ خطوات إيجابية نحو تحقيق التقدم. وذلك بهدف تحقيق المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي - المعروض من العمالة - واحتياجات سوق العمل – الطلب على العمالة. ويستند تركيب هذه المؤشرات إلى نتائج استطلاع رأي هاتفي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري خلال شهر فبراير، 2010.
  مؤشِّرات قياس آراء أصحاب الأعمال حول احتياجات سوق العمل، ودرجة مواءمتها مع مخرجات التعليم العالي في مصر
وهي مجموعة من المؤشِّرات لقياس آراء أصحاب الأعمال حول احتياجات سوق العمل في الوقت الحالي، وكفاءة مخرجات التعليم العالي في مصر، بغرض تقييم جودة خريجي التعليم العالي في ضوء خبراتهم العملية ومهاراتهم الشخصية، حتى يتسنَّى لمؤسسات التعليم العالي أن تُولي عناية واهتماما أكبر بالمهارات والمعارف والصفات الأساسية والضرورية لسوق العمل، مما يساعد متخذي القرار على تطوير الأداء، وعلاج أوجه القصور التي تعاني منها العملية التعليمية بما يضمن اتخاذ خطوات إيجابية نحو تحقيق التقدم؛ وذلك بهدف تحقيق المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي واحتياجات سوق العمل. ويستند تركيب هذه المؤشرات إلى نتائج استطلاع رأي هاتفي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري في يونيو 2009.
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | اتصل بنا | RSS
حقوق النشر © الإصدارة 2.0 - 2011 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري - جميع الحقوق محفوظة