الصفحة الرئيسية» تجارب دولية» التفاصيل
سياسات وقضايا الوصول إلى التعليم العالي في جورجيا قبل وبعد اختبارات القبول الوطنية الموحدة في 2005 07-12-2007
تتناول هذه الدراسة تقييم للسياسة الجديدة للتعليم العالي في جورجيا والتي تستند على الاختبارت الوطنية الموحدة للالتحاق بالتعليم العالي كما تم عرضها عام 2005. ولذلك فهناك عدد من القضايا لابد من وضعها في الاعتبار من أجل تقييم النتائج الإيجابية بالإضافة إلى السلبيات التي جلبتها هذه السياسة لمختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية المقيمين في جورجيا ، فضلا عن سكان الأقليات العرقية الجورجية والمقيمين في المناطق النائية من البلاد. و مع ذلك، لا يمكن دراسة سياسة عام 2005 من دون رؤيتها من منظور تاريخي أوسع, من أجل تقييم أهميتها وعواقبها, ومن الضروري الوضع في الاعتبار الوقائع والأحداث التي سبقت هذه السياسة وشكلت كيفية الوصول لما بعد المرحلة الثانوية في جورجيا قبل عام 2005 وبالتالي ، فإن هذه الورقة تتناول الإصلاحات التي جاءت بها اختبارات عام 2005 داخل الإطار التاريخي, وستقوم هذه الورقة بمحاولة دراسة تأثير اختبارات القبول الوطنية الموحدة ليس فقط على الوصول إلى التعليم العالي ، ولكن على جودة التدريس، وجودة التقييم ودرجة الاعتماد مؤسسات التعليم العالي، لأن هذه القضايا مترابطة مع بعضها البعض في نفس السياق. وأخيرا ، فإن هذه الورقة تبحث في مساهمة اختبارات القبول الوطنية الموحدة في توحيد الأعراق ودرجة التماسك والاستقرار الاجتماعي في جورجيا وحل المشاكل والنزاعات التي ربما تكون لها الأولوية الأن. فلذلك فإن هذه القضية تحتاج إلى مزيد من الدراسات والتحليلات المتعمقة.
التصنيف إتاحة فرص للالتحاق بالتعليم العالي
تحميل الملف Georgia (in English).pdf
القضايا
جودة التعليم العالي
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | اتصل بنا | RSS
حقوق النشر © الإصدارة 2.0 - 2011 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري - جميع الحقوق محفوظة